Posted in خواطر،عام

القوي ضعيف مهما أظهر قوته

نرى أشخاص من ظاهرهم أقوياء ومن داخلهم ضعفاء ويظهر قوته لكي يخفي ضعفه وهذا هو الأغلب على جميع الأصعدة الدولية والاجتماعية والأسرية فمثلا: الغرب خائفين من المسلمين ولهذا تجدهم مدججين بالأسلحة الفتاكة ونراهم أقويا ولكن في حقيقة الأمر أنهم ضعفاء خائفين ولهذا يريدون أن يخفوا ضعفهم بالأسلحة وبإظهار جبروتهم.

وكذلك نجد على الصعيد الاجتماعي مثلا: المدارس نجد أن المتعثرين دراسيا يكون لديهم ضعف دراسي ولكي يخفيه يبدأ بالسيطرة على الطلاب لأنه أكبرهم وأقوى منهم ويكون عدائيا وكذلك في الأسر التي يكون فيها تمييز الأخ عن أخوه فنجد الأخ الغير منتبه له من قبل أهله يكون عدائيا ويحاول أن يخفي ضعفه وهو عدم اهتمام أهله به بعداوته لأخيه أو يعمل أعمال خطيرة مثلا القفز من مكان خطير أو ضرب نفسه أو يضرب أي طفل يقابله لإظهار قوته وأنه هو الأفضل وهذا ملاحظ في كل مكان وزمان، ومعلوم لدينا بأن الذي يهدد غالبا يكون تهديده من ضعف ولا يقدر على السيطرة إلا بالتهديد.

والعكس صحيح نجد أن الضعيف القوي لا يهدد ولكن يقول ماتراه لا ما تسمعه و لديه قوة خارقة ولكن لا يظهرها إلا إذا وجب ظهورها يعني في مكانها ووقتها المحدد و طريقة استخدام قوته ، ‏عن‏ ‏أبي هريرة أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: “ليس الشديد ‏ ‏بالصرعة ‏ ‏ إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب “و من الأمثال: احذر من شر الحليم إذا غضب ، و أنصح بأن لا يستهان بالضعفاء فهم أقوياء ونجد بعض الناس يضطهدون الضعفاء وهذا استغل الضعف وسوف يندم على اضطهاده له لأنه سوف يأتي وقت ويستخدم المضطهد قوته ويجعل من القوي أضحوكة بين الناس لأنه سوف يعرف مكان ضعف القوي لأنه صبر وسكت حتى وجد مكان الضعف وبعدها يستغل قوته إن لزم الأمر فالحذر الحذر.

وأحذر لمن لديه قوة مفرطة وكذلك من يستخدم قوته في غير مكانها من عاقبت قوته وجبروته لأن كثرة الضغط على الضعفاء يسبب الانفجار، وأنا لا أيد الضعف أو القوة ولكن يجب علينا أن نستخدم كل شيء في مكانه ، فالقوة مطلب من مطالب الشريعة الإسلامية، ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف , وفي كل خير .

Advertisements

الكاتب:

http://about.me/ahmed.alharthi

3 thoughts on “القوي ضعيف مهما أظهر قوته

  1. يعطيك الصحة والعافية
    وشكرا على المرور
    صكت = سكت خطأ مطبعي.
    أقصد أنه يصبر ويكتم الكلام في قلبه ،يسكت عليها لا يذهب لهذا أو ذاك ويتكلم عن الموضوع وينم أو يبهته.

    وشكرا

  2. فعلاً في أي مجال تنطبق هذه القاعدة ، الضعيف من الداخل يلجأ الى إظهار القوة او عمل المشاكل معللاً ذلك بأن الناس لا تفهم او لا تساعده ..
    الواثق من نفسه القوي في ذاته تجده هادئاً يبدو عليه الضعف او السكون، ولكن في لحظة ما تظهر الشخصية الحقة المتزنة القادرة ..
    وبين هذا وهذا نسأل الله الهداية والثبات 🙂 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s