Posted in التنمية البشرية

قاعدة 20 / 80 ( باريتو)

talem.jpgقاعدة 20 / 80 بهذه القاعدة بإذن الله تحقق النجاح بأقل جهد وهذه القاعدة تعني أنك إذا أنجزت عملك بـ 20% من أعمالك وذلك باستخدام التخطيط و التنظيم سوف تنتج منه 80% ،و العكس صحيح ربما تنجز أعمالك بـ 80% من جهدك وتنتج منه 20% وهذه القاعدة تسمى بقانون (الفريدو باريتو ) وهذه القانون يستخدم في جميع مجالات الحياة.

 وهناك معلومة مهمة ومثال واضح :وهو أن أغنياء العالم يعملون 20% فقط وبقيت الوقت يكونون إما يستمتعون بوقتهم أو ينامون وليس كما نعتقد أن من كان يعمل كثيرا ينتج كثيرا من المال وهذا اعتقاد خاطئ والدليل انظر إلى حارس الأمن يمكث في عمله حوالي 80% ولا ينتج إلا 20%.

مثال2: لديك شركة تنتج 5 منتجات فقط ولو كان هناك منتج واحد عليه الطلب سوف يكون هذا المنتج يمثل 20% من منتجاتك وسوف يكون أرباحك بالنسبة لبقية المنتجات الباقية 80% ، والبقية تكون 4 منتجات تمثل 80% وينتج منه أرباحك بقدر 20%.

مثال3: معروف بأن الطالب الذي يذاكر أول بأول سوف يأتي ليلة الاختبار ويذاكر بقدر 20% ( مراجعه شاملة ) سوف يحل بمقدار 80%،والعكس لو أن الطالب لم يذاكر إلا ليلة الاختبار وذاكر 80% لن يحل إلا 20%.وهناك أمثله كثيرة ولكن يجب علينا أن نستخدم أدوات النجاح مثل التخطيط والتنظيم وترتيب الأولويات وعدم التسويف وغيرها من الأدوات التي تساعدنا في استخدام 20% من أعملنا لنتج 80%.

وهذا عرض لدورة كيف تحقق النجاح بأقل مجهود وفيها بعض الأدوات التي تساعدك بإذن الله في استخدامها أثناء حياتك.

Advertisements

الكاتب:

http://about.me/ahmed.alharthi

4 thoughts on “قاعدة 20 / 80 ( باريتو)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s