Posted in التنمية البشرية

خط الزمن

talem.jpgما هو العلاج بخط الزمن ؟ (Time Line Therapy)

هي  تقنيه حديثه في مجال العلاج النفسي و البرمجة اللغوية العصبية ومؤسس هذا العلم هو “د. تاد جيمس “.و سوف أتحدث فقط  عن أين موقعك في خط الزمن وخط الزمن له صنفان: 

الصنف الأول” في الزمن”: يعيش في عمق الزمن ‏تجده إذا أكل يأكل بعمق ما يفكر ماذا بعده يعني لا يفكر في المستقبل و لا الماضي بس الحاضر يعني في نفس اللحظة، وتجده إذا صلا يصلي بخشوع وطمأنينة ما يسرح ذهنه ، وتجد الناس يقولون له أن قلبه طيب ومرهف بالحب الصادق مثلا: “رجل له امرأة وتوفت تجده يبكي كل ما تذكرها ولا ينساها و يرها في كل ركن من البيت ومخلص ما يتزوج غيرها”، وهذا الصنف من الناس تجده غير دقيق في مواعيده مثلا: “واعدته الساعة 6  ينسى الموعد وإذا تذكر يتذكرك الساعة 6  ويأتي بعد الموعد يعني مثلا 6:15 ” ، ويقول الصنف الثاني أنه مهمل مستهتر بالوقت ، و تجده يستمتع بوقته ما يشيل هم المستقبل و ما يفكر ماذا يفعل بعد ما ينتهي من عمله ينسى نفسه أحيانا ، وإذا أذنب تجده يذنب بضعف إيمان ويقع في الذنب و إذاء  من تخطيط من في الصنف الثاني مثلا:” تجده إذا خطط شخص على سرقة شيء ما تجده هو من يسرق ويكون على قول المثل على نياته مسكين” ويكون غالبا غير مستقصد ومتعمد للذنب أو الأذية , ويقولون للصنف الثاني “خلال الزمن” أنهم متشددين وما عندهم صبر عجلين . 

الصنف الثاني”خلال الزمن”: يعيش متنقل خلال الزمن ‏تجده إذا أكل يفكر ماذا بعده يعني يفكر في المستقبل و الماضي والحاضر يعني متنقل خلالها في نفس اللحظة ، وتجده إذا صلا يفكر وباله منشغل في الماضي أو المستقبل وتجده من الذين لا يخشعون في الصلاة ، وتجد الناس يقولون له أن قلبه قاسي مثلا:” رجل له امرأة وتوفت تجده يقول -الله يرحمها الحي أبقى من الميت- ويتزوج غيرها”، وهذا الصنف من الناس تجده دقيق في مواعيده مثلا:” واعدته الساعة 6  ما ينسى الموعد بل يأتي قبل الموعد بخمس دقائق و يا ويلك لو تأخرت عليه يقول: أنت مهمل مستهتر بالوقت”، و الموعد عنده ميثاق و عقد وأشد من المواثيق والعقود المكتوبة ، و تجده لا يستمتع بوقته كثيرا تجده قلق ويشيل هم المستقبل و يفكر ماذا يفعل بعد ما ينتهي من عمله الذي بين يديه ، وإذا أذنب أو أذى تجده يخطط لذلك  ويقع في الذنب أو الأذية من تخطيطه لها مثلا:” تجده إذا خطط شخص على سرقة تجده هو ذلك الشخص الذي خطط”  ويكون على قول المثل مبيت النية  ، وغالبا يكون مستقصد ومتعمد ،ويقولون للصنف الأول “في الزمن” أنهم مستهترين ما يشيلون هم شيء و متكلين وحساسين زيادة عن اللزوم. الصنفان مطلوبان في الحياة: وأوضحه بمثال:”لوا أن شخص توفاه الله تجد أن من خلال الزمن هم من يقومون بتجهيز الجنازة و تجد من في زمن يبكي ويحزن بشده”.ولو أن الناس في صنف واحد مثلا:” في الزمن تجد الجنازة لن تجهز  أبدا، والعكس لو أن الناس جميعهم خلال الزمن تجد الجنازة جهزت ولكن كأن شيء لم يحدث و يمرون على الموقف مرور الكرام”.ويجب علينا جميعا أن نكون في هذان الصنفان وذلك بأن نكون في كل موقف على حسب احتياجه مثلا في الصلاة نكون في الزمن، وفي المواعيد نكون خلال الزمن وهكذا.  

أرجو أنك تعرفت من أي الأشخاص أنت وتعرفت إلى الأشخاص الذين حولك وكيف تتعامل معهم .

Advertisements

الكاتب:

http://about.me/ahmed.alharthi

2 thoughts on “خط الزمن

  1. السلام عليكم
    شدني العلاج بخط الزمن لانني في احد المرات قالوالي انتتعيشين خلال الزمن بعدما وصفت لهم بعض المواقف التي مريت فيها اثناء تدريسي ..

    شدني اعرف ما عنونه وقادني المتصفح جوجل الى هذه الصفحه التي اجو من الله ان استفيد منها الكثير واشكر ايضا القائمين عليها ..

    قرات عن الصنفين من يعيش في الزمن والذي وجدت انني منهم والذي يعيش خارج الزمن او خلال لزمن
    ضحكت على مواصفات الصنف الاول لانني شعرت وكانما يقصدونني
    نعم انا غير دقيقه بالمواعيد وبريئه عند الذنب ل ااتعمد التخطيط لم يتوفى زوجي ولكني تطلقت حساسه وفيه للعشره لم اتزوج بعد رغم محاولاتي الغير ناجحه ههه لاني ما زلت اعيش الزمن والتجارب التي جعلتني اتخوف من التجربه مره اخرى ..
    ما يتعلق بالعمل انني اتاخر داخل الحصه وانسجم بالشرح وكانما الحياه وقت لي انا فقط لكي اشرح لا افكر ان هناك من ينتظر للدخول للحصه التاليه من المدرسات قس عليها اخر حصه يتاخرن البنات قليلا عن الباص انسى نفسي بالشرح والايضاح وكانني احلق على سحابه وانثر فيها ورود العلم
    بينما الباصات واقفه بالشمس الحارقه وبقيه المدرسه في وضع ونشاط الاتجاه الى المنزل .. تطرق الفراشه العمله الباب احيانا فانتبه يحدث ذلك في احيان كثيره ولكني اتدارك بعضها ..

    اعيش في الزمن لا اعرف كيف انتقل لاعيش خلال الزمن خاصه فيما يتعلق بشريك الحياه ما زلت ارى حياتي مع طليقي ما زلت ارى صورا منها عندما اتذكر تاتي صور منها مع الصور الحديثه اريد ان افصل واعيش خلال الزمن لكي اتزوج من جديد وابدء حاه جديده ولكني افتقد الى تللك المهاره للاسف

    فيما يتعلق بمجال عملي اريد ان اتعلم خلال الزمن لكي انجح في تظبيط الوقت للاجتماعات وداخل الحصه فكيف السبيل لذلك هل من مساعده شكرا لكم
    هل تتواصلون معنا ام انها مجرد عرض من يستطيع المساعده يخبرني الطريقه وجزاه الله خيرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s